أفادت الرئاسة الروسية (​الكرملين​)، بأنّ "الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​ والرئيس الفرنسي ​إيمانويل ماكرون​، بحثا في اتصال هاتفي الوضع في أوكرانيا"، مشيرة إلى أنّ "بوتين أطلع ماكرون على العقبات المتواصلة أمام صادرات الغذاء والأسمدة"، وفق ما نقلت وكالة "​تاس​" الروسية.

وحذر بوتين ماكرون من "كارثة" في محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية، ودعا الزعيمان إلى تفتيش تجريه الوكالة الدولية للطاقة الذرية في محطة زابوريجيا "في أسرع وقت".

يُذكر أنّ في 22 تموز الماضي، وقع وفد روسي وأوكراني على اتفاق خاص بشأن إخراج الحبوب من أوكرانيا، وذلك برعاية من ​​الأمم المتحدة​​ والسلطات التركية، في العاصمة إسطنبول.

وتضمنت الاتفاقية، أن تكون سارية المفعول لمدة 120 يوما مع إمكانية التمديد، كما فحص السفن التي تذهب إلى أوكرانيا، للتأكد من خلوها من الأسلحة، كما تضمنت عودة حركة السفن في الموانئ الأوكرانية بشكل كامل في غضون أسبوعين، وتسهيل توريد المنتجات الزراعية والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية.

هذا وتواصل القوات الروسية عملياتها العسكرية في أوكرانيا منذ 24 شباط الماضي، حيث تتركز العمليات في إقليم دونباس الأوكراني، الذي يضم منطقتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين.